الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

"ابن ذوات" مغربي سكران يتسبب بحادثة سير ولا يبالي(فيديو)
2017-04-21 16:24:00

JPG - 43.8 كيلوبايت

شاب مغربي من عائلة ثرية يصور نفسه وهو في حالة سكر ويقود سيارة "فيراري"، ثم يسخر من عنصر الشرطة الذي جاء ليعاين الحادث. ويبدو أنه لا يبالي أبدا، مما أثار ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي.

جرى هذا المشهد بين ليلة الاثنين 17 ويوم الثلاثاء 18 نيسان/أبريل في الرباط. ونشر في شكل "سناب" عبر موقع "سنابشات". مدة الفيديو دقيقة وثلاثون ثانية يظهر فيها الشاب وهو يفتح قنينة "شامبانيا" ويقود سيارته "الفيراري"، ثم يظهر بعد ذلك وهو يرقص في مرقص ليلي.

وعندما تسبب في حادث عند الفجر، لم يتردد في تصوير المشهد والسخرية من عنصر شرطة المرور الذي كان يسجل معاينة الحادث. ويبدو أنه كان لا يزال ثملا. وظل يخاطب الشرطي قائلا باللغة الفرنسية: "سيدي الشرطي المعايِن....ماذا تعاين سيدي المعايِن؟". لم يرد عليه عناصر الشرطة الذين كانوا ببذلاتهم الرسمية في مكان الحادث. وفي نهاية الفيديو يركب الشاب في سيارة إسعاف...بجانبب سائقها. وهنا أيضا نراه يصور نفسه بنظارات الشمس وبين شفتيه سيجارة.

من هو هذا الشاب؟ إنه حمزة الدرهم ابن رجل أعمال ثري من مدينة العيون جنوب البلد توفي منذ بضعة أشهر. محمد الدرهم كان صاحب شركة توزيع المحروقات أطلس (Altas) القائمة في ولايات الجنوب المغربي. وهو قريب النائبة السابقة رقية الدرهم التي عينت مؤخرا في الحكومة المغربية الجديدة "كاتبة دولة" مكلفة بالتجارة الخارجية.

"أنا السيد المعايِن"

JPG - 14 كيلوبايت

هذا الشاب الذي بدا غير مدرك لخطورة الوضع أصبح خلال بضع ساعات بالكاد مسخرة مواقع التواصل الاجتماعي. فقد أطلق مستخدمو فيسبوك شعار " أنا السيد المعايِن" (أطلق الشعار بالفرنسية على غرار الشعارات التي راجت إبان هجمات باريس على "شارلي إيبدو" وغيرها: Je suis Monsieur le constateur).

غير أن ما أثار حفيظة الكثيرين هو سلوك هذا الشاب غير المبالي وجمود الشرطة. إذ ندد بعض المغاربة بما أسموه قانون الكيل بمكيالين. والتساهل مع الأغنياء مقابل التحامل على الآخرين.

JPG - 17 كيلوبايت

وهذا تعليق مندد آخر مع شعار على الحائط.

عائلة الشاب "مصدومة"

إزاء الفضيحة على مواقع التواصل الاجتماعي، قررت السلطات التصرف بسرعة.

ونشرت الإدارة العامة للأمن الوطني بيانا يوم الأربعاء 18 نيسان/أبريل أعلنت فيه عن توقيف عنصر الشرطة مؤقتا عن وظيفته نظرا لما ظهر منه من تجاوز وإخلال مهني لأنه لم يتصرف إزاء سخرية حمزة الدرهم منه. وفتح تحقيق قضائي لتحديد ملابسات الحادث الذي تسبب فيه سائق السيارة الذي صدم ثلاثة سيارات كانت واقفة في الإشارة المرورية بأحد شوارع المدينة"، كما جاء في البيان.

الإدارة العامة للأمن الوطني لم تذكر مع ذلك إذا كان ألقي القبض على السائق أم أنه ما زال طليقا.

بعض الوسائل الإعلامية اتصلت بعائلة حمزة الدرهم لكنها رفضت الحديث. واكتفى محامي الشاب في حديث للتلفزيون المحلي ChoufTV بالقول إن إن عائلة الدرهم مصدومة، بدون أي توضيح آخر.

هذه ليست أول مرة يثير فيها "ابن ذوات" فضيحة في المغرب. ففي نهاية كانون الثاني/يناير 2017، أقدم شاب ابن عائلة ثرية في مدينة القنيطرة على شتم شرطية بكل الأوصاف أمام زملائها لأنها تجرأت على تحرير مخالفة بحقه.

المصدر:موقع افرنس 24

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات